RSS

هذه وسائل نافعة تساعدك كي تنتصر على الاكتئاب؟

05 يناير

20120105-112117.jpg

هل من الممكن تجنب الاكتئاب أو التقليل من فرص الإصابة به؟ ربما كان ذلك صحيحاً، لأن الحقيقة هي أن الإنسان هو من يحدد حالته النفسية والمزاجية في أحيان كثيرة من خلال التفاصيل والتصرفات والقرارات التي يتخذها، والاكتئاب يمكن كذلك تجنبه بما يعاكسه أي بالبحث عن السعادة.

هذه بعض النصائح التي تساعدك على التقليل من الاكتئاب والتغلب عليه.

1*قدم طاقة إيجابية لمن هم حولك، فما تقدمه للآخرين تأخذ في مقابله طاقة مشابهة، لذلك فتصدير التفاؤل والإيجابية للآخرين ينعكس عليك مباشرة من خلالهم، والتركيز على صفاتهم الإيجابية أفضل من التركيز على مساوئهم وعيوبهم.

2*حاول أن تبتعد عن الأفكار السلبية، فالأفكار تحدد جزءاً كبيراً من حالتنا النفسية، ومطاردة الأفكار السلبية والارتباط بها يعزز من حالتنا المزاجية السيئة، ويمكن أن تحدد أي من الأفكار تريد الاستمرار في الارتباط به وأيها تريد أن تنفصل عنها، لكن ذلك يحتاج إلى مران مع النفس.

3*ابقَ مشغولاً دائماً بقدر المستطاع، لأن الانفصال عن الأفكار السلبية يتطلب أن توجه طاقتك إلى أشياء أخرى تحتاج إلى التفكير والمجهود، كما أن تحقيق أنفسنا في عمل شيء ما يخرجنا من دائرة التفكير في الذات.

4*تجنب الإحساس بالذنب بقدر المستطاع، حتى وإن أخطأت فليس الإحساس بالذنب هو الطريقة التي ستصلح الأمور، المقصود بذلك الإحساس بالذنب تجاه الأمور الصغيرة أو تلك التي لست مذنباً فيها من الأساس لكنك تشعر بنوع من المسؤولية تجاهها ومن هنا يأتي الإحساس بالذنب.

5*نمط الحياة المتوازن يكون أكثر مقاومة للاكتئاب، فالحياة المرتكزة على العمل فقط أو على الأصدقاء فقط ليست حياة متوازنة، حتى وإن كان ذلك هو أكثر ما نحب أن نفعل، لذلك وجب التغيير المستمر في أنشطة اليوم، وتحقيق توازن بين جميع أوجه الحياة العملية والاجتماعية والنفسية.

6*لا تجعل سعادتك مرتبطة دائماً بأشخاص آخرين، لأنك إن فعلت ذلك، ربما تصاب بالإحباط عندما تنتظر السعادة من شخص ما لكنه لا يقدمها لك، وإذا انتهيت من علاقة ما فعليك أن تنظر لها كفرصة جيدة لكي تستكشف علاقات جديدة مع أناس جدد، كما أنه من الخطأ الاعتقاد بأنك قادر على تغيير الآخرين ليكونوا على هواك.

7*شارك الآخرين مشكلاتك، وهي المساعدة الكبرى التي يمكن أن يقدمها الأصدقاء، خاصة الأصدقاء المقربين الذين يعطونك تلك الفرصة لتحكي لهم عن مشكلاتك، حتى وإن لم يقدموا أي نوع من الحلول، فالاستماع شيء مهم في حد ذاته.

8*يجب أن تركز على ما يسعدك، افعل الأمور التي تحبها بدون إفراط، المشكلة الحقيقية أنه في أوقات الاكتئاب يبدو أن السعادة على بعد مئات الأميال، لكن يمكن أن نخدع العقل بالابتسام المفتعل أو بعض النشاطات التي نحبها لتبدأ حالتنا المزاجية في التحسن.

9*لا تتوقع الكثير من أي شيء أو شخص، قلل توقعاتك حتى لا تشعر بالإحباط، لأن أحد أسباب الاكتئاب الرئيسية أن تعاني من عدم الإشباع، وكلما زادت رغبتنا في شيء كان من الأسهل أن نصاب بالاكتئاب إذا لم تسر الأمور كما كنا نتوقع.

10*عليك أن تتجنب الأشخاص المكتئبين، لأن هناك ما يشبه العدوى في الأمر

 
أضف تعليقاً

Posted by في 05/01/2012 in منوعات

 

الأوسمة:

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: