RSS

أغرب الحقائق التي لا تعرفها عن الفيلة

31 مارس

أغلب معلوماتنا عن الفيل أنه مخلوق طيب، وشرس عند الحاجة، ووسيلة ترفيه في حدائق الحيوان، هذا صحيح بالفعل، ولكن إذا كنت تحب الفيلة حقاً فإليك المزيد مما قد لا تعرفه عنها.

20120331-154117.jpg

1 . الذكاء: يعد الفيل واحداً من أكثر الحيوانات ذكاء، ويزن مخه 5 كلغم، حيث يحتوي المخ على مجموعة من الطيات أكثر تركيباً وتعقيداً من أي حيوان آخر باستثناء الحوت، ولدى الفيل القدرة على إظهار ما يشعر به من حزن وسعادة وشفقة وتعاون ووعي ذاتي ومزاح، يُقال إن هناك فيل كوري استطاع أن يحاكي الحديث الموجه له حتى تمكن من نطق 8 كلمات.

20120331-154246.jpg
2 . الأقدام: يحتوي كل قدم على 5 أصابع، لكن 4 منها فقط يوجد عليها أظافر، ومع ذلك هناك العديد من الفيلة الأفريقية والآسيوية التي يوجد على أصابع قدمها الأمامية 5 أظافر وعلى أصابع القدم الخلفية 4 فقط أو 3، وتتميز أقدام الفيلة بأنها مسطحة، ويرجع ذلك لوجود لوح غضروفي تحت الكعب يساعد على امتصاص الصدمات والمشي بهدوء، كما تتسم سيقان الفيلة بأنها أكثر استقامة من مثيلاتها عند الحيوانات الأخرى، وتصل درجة كفاءة دعم هذه السيقان لوزن الفيل إلى تمكينه من النوم واقفاً.

20120331-154412.jpg

3 .خرطوم الفيل: يتميز الفيل بذكائه وقدرته على التعلم واكتساب المهارات، فنرى العديد من الفيلة يقومون باستخدام خراطيمهم في الأغراض المختلفة مثل الرسم والأعمال الفنية الرائعة، كما يقوم بعض الفيلة بفتح الأقفال وهو الأمر الصعب بالنسبة لغيرهم من الحيوانات.

20120331-154555.jpg

4 . الأسنان والأنياب: مثل الإنسان يولد الفيل بلا أسنان، ثم تظهر له الأسنان اللبنية في فترة الطفولة ويستبدلها بعد ذلك بأسنان وأنياب مستديمة، يستخدم الفيل الأنياب في رفع وحفر الأشياء الثقيلة، وعلى الرغم من أن صيد الفيلة أصبح محرماً قانونياً، إلا أن الكثير من الناس لا يزالون يفعلون للاستفادة من عاجه، وينام الفيل لمدة من 2-3 ساعات فقط في اليوم لأنه يحتاج الوقت ليستغله في تناول أكبر قدر من الطعام لكي يفي بحاجة جسده الضخم، وبتقدم الفيل في العمر تبدأ أسنانه في التهالك والسقوط مما يؤدي إلى نهاية حياته والموت جوعاً.

20120331-154722.jpg

5 . الفيل الجامبو أو الضخم Jumbo the Elephant: هناك العديد من الفيلة المشهورة بضخامتها في العالم كله، لكن “جامبو” يعد الأضخم على الإطلاق، يعتقد الكثيرون أن من أطلق اسم “جامبو” على هذا الفيل هم المتحدثون بلغة “Swahihli” (لغة يتحدث بها سكان موزمبيق وكينيا الأفريقيتين) وهي تعني الرئيس أو المدير، وُلد جامبو في أفريقيا عام 1861 ثم أٌخذ بعد ذلك إلى حديقة الحيوان بفرنسا ومنها إلى مثيلتها في إنكلترا، ثم استقر أخيراً في أميركا حتى وفاته عن عمر 24 سنة بعد أن صدمه قطار سريع، وقد لاقى جامبو طوال حياته في كل مكان يذهب إليه كل الحب والإعجاب من كل الأطفال.

المصدر : تسلية.

 
أضف تعليقاً

Posted by في 31/03/2012 in منوعات

 

الأوسمة:

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: